- مفهوم ملف الانجاز:
ملف الانجاز يمثل الجمع الهادف الموثق
لأعمال الطالبة والتي تعكس مدى جهدها وتقدمها وتحصيلها وانجازاتها في مجال أو مقرر
ما.
هذه الأعمال تشمل أشياء كثيرة جدا من نماذج من الواجبات
والاختبارات وكتابات وانطباعات وآراء ونقد ذاتي وقراءات وملخصات وجمع قصاصات ومنتجات
ومشروعات وأبحاث قامت بها الطالبة بشكل تراكمي وعلى مدى فترة زمنية محددة. كما
انها تعتبر الأساس الذي يمكن بناءً عليه مناقشة ما أنجزه المتعلم
من قبل المعلم , كما
يساعد على التعرف على شخصية المتعلم وميوله واتجاهاته , مما يساهم في توجيه المتعلم
وتقديم ما يناسبه من برامج.
- الهدف منه:
وقد قمت باختيار ملف الانجاز
الالكتروني نظراً لأهميته في العملية التعليمية ,فهو عبارة عن توثيق لجميع الأعمال
التي استطعت بمشيئة الله أن أنجازها في
الفصل الدراسي ,فهو يهدف إلى تقويم الطالب الذاتي لنفسه و ذلك عن
طريق رؤيه ما تم إنجازه و مراجعته و كذلك تشجيع التعاون عن طريق تبادل الخبرات بين
المتعلمين , كما أنه يساهم في تقديم تصور كامل عن مهارات الطالب العلمية .
- استخداماته:
يستخدم
ملفات الإنجاز لأغراض تعليمية وتقوميه تعد مدخلاً جديداً لتوثيق التعلم ونمو كفايات المتعلم عبر الزمن وتقدم
تقويماً شمولياً أكثر واقعية مما يجعله أداة تقويم رئيسة نافعة , ومن هذا المنطلق تعلمت
من ملف الانجاز كيفيه توثيق الأعمال التي تم أنجازها بطريقة مرتبه و منظمة وفق
أنظمة و قواعد تم الاتفاق عليها مسبقاً .
- صعوباته:
يعتبر ملف الإنجاز من أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الهامة التي يمكن
استخدامها في العملية التعليمية ويتم استخدامه من قبل المعلم والمتعلم ومن ابرز الصعوبات فيه عطفاً على تجربتي
هي كيفيه تصميم الملف على برنامج حاسوبي و
كيفيه التنظيم و الترتيب نظراً لضعف مهارتي في استخدام الحاسوب.
ولاكن تعلمت منها أن ليس هناك ما هو
مستحيل فبالإرادة و العزيمة يستطيع الإنسان فعل ما يشاء من مهارات , فقط أذا حاول
و أخطأ و استفاد من خطئة ؛ لأن لولا الخطأ و المحاولة لما نهض المجتمع البشري
بأحدث التطورات على جميع الأصعدة .
- ايجابياته:
·
تعزيز
التقويم الذاتي والتفكير التأملي.
·
تحقيق
الرضا الشخصي وتنمية التجديد.
·
توفير
أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني .
·
يعد استخدام
وتوظيف ملف الانجاز كأداة من أدوات وأساليب تقويم تعلم التلاميذ من الاتجاهات الحديثة
واحد أساليب التقويم والتعلم الأصيل .
·
يعتبر ملف
الانجاز احد التطبيقات العملية للنظرية البنائية
في التعليم والتي تؤكد على أن التعلم عملية ذاتية نشطة يقوم بها المتعلم لاكتشاف
المعرفة بنفسه، كما تؤكد على بناء المعرفة وليس مجرد استقبالها وحفظها من المعلم.
·
تعمل
كأداة للتقويم المستمر والتقويم النهائي .
·
أحد أساليب
الكشف عن المواهب الإبداعية لدى الطالبة .
·
وسيلة
للتفاعل والحوار بين الطالب والاستاذ.
·
تنمي
لدى الطالب القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرار .
- سلبياته :
- يتطلب خبرة عالية في استخدام الحاسب وبرامج الوسائط المتعددة ومعظم الطابات حتى الآن ليس لديهم الخبرة الكافية .
- التحول من تصميم الملف بشكل ورقي إلى تصميمه بشكل الكتروني من خلال استخدام الوسائط الالكترونية الحديثة من ملتيميديا وهذا يتطلب من الطالبة جهد اضافي.
- إن معظم الطالبات ينقصهم عنصري الانتقائية والتأمل وهما أساس إنشاء ملف الإنجاز الإلكتروني.
- قد يعمل الطالب ملفه على برنامج معين مما يواجه صعوبة في فتح هذا الملف على جهاز آخر.
بقلمي/ gentiana gardens
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق