الجمعة، 27 مارس 2015

مجالات تقييم المعلميين



المجالات المؤثرة في عملية تقييم المعلم: 

1- التخطيط للدرس
o       المعلم يخطط للدرس بمنهجية علمية واضحة
o       المعلم متمكن من المادة العلمية ويحضر لها جيدا
2- استراتيجيات التدريس
o       يستخدم استراتيجيات التعلم بما يناسب طبيعة الدرس
o       يربط بين أهداف المادة والمواد الأخرى
o       صياغة الاهداف بما يتماشى مع مجالاتها المعرفية والمهارية والانفعالية
o       يلتزم باستخدام اللغة الانجليزية مع طلابه
o       يستخدم استراتيجيات التعلم النشط بما يتناسب و طبيعة الدرس
3- إدارة الصـــف       
o         يضبط الصف ويديره بكفاءة تدعم تحقيق الأهداف التعليمية
o         يدير وقت التعلم بكفاءة عالية
o         يلتزم بالمهنة وأخلاقيات المهنة وقيمها داخل الصف وخارجه
4- دعــم المتعلمين
o       توظيف الخبرات سابقة لدى الطلاب  في الدرس
o       يشجع التلاميذ على التعبير عن حاجاتهم وآرائهم
o       يدعم توظيف ما تعلمه الطلاب  في الدرس في حياتهم
o       يقدم الدعم اللازم والمناسب للطلبة الضعاف والمتأخرين دراسياً 
5- التقويم الصفي      
o       ينفذ التقويم الصفي وفق تحليل النتائج السابقة
o       يستخدم سجل المتابعة كتحفيز للطلبة على المشاركة
o       يسأل أسئلة مثيرة لعمليات التفكير العليا
o       ينفذ تقويما ختاميا للدرس يدعم ترسيخ أهداف الدرس
6- دعـــم العملية التعليمية
o       المعلم يستخدم ويتابع كتاب الطالب
o       المعلم يستخدم ويتابع كتاب النشاط
o       المعلم ينفذ  تطبيقات وواجبات إضافية ويصححها للطلاب
o       المعلم يستخدم مصادر التعلم  المختلفة ويحسن توظيفها
o       المعلم يستخدم التقنية الحديثة كأداة توضيح وتحفيز على التعلم
o       المعلم يشجع الطلاب على الاستزادة من المعرفة حول موضوع الدرس ويهتم بالجانب العلمي في التفكير
o       المعلم يشارك بفاعلية في الأنشطة المدرسية
o       يسعى لبناء القيم الاسلامية و يعزز الانتماء الوطني للطلاب
 7- السمات الشخصية
o         العناية بالمظهر الشخصي
o         توافر السلوك القويم لديه
o         يسعى لبناء علاقة ايجابية مع  العناصر الانسانية في العملية التعليمية
تقبله للتوجيهات وتطلعه لما هو جديد في الميدان التربوي.

بقلم  / Gentiana gardens

ليست هناك تعليقات:

song