المجالات المؤثرة في عملية تقييم المعلم:
1- التخطيط
للدرس
o
المعلم يخطط للدرس بمنهجية علمية واضحة
o
المعلم متمكن من المادة العلمية ويحضر لها
جيدا
2-
استراتيجيات التدريس
o
يستخدم استراتيجيات التعلم بما يناسب طبيعة
الدرس
o
يربط بين أهداف المادة والمواد الأخرى
o
صياغة الاهداف بما يتماشى مع مجالاتها المعرفية
والمهارية والانفعالية
o
يلتزم باستخدام اللغة الانجليزية مع طلابه
o
يستخدم استراتيجيات التعلم النشط بما يتناسب
و طبيعة الدرس
3-
إدارة الصـــف
o
يضبط الصف ويديره بكفاءة تدعم تحقيق الأهداف
التعليمية
o
يدير وقت التعلم بكفاءة عالية
o
يلتزم بالمهنة وأخلاقيات المهنة وقيمها
داخل الصف وخارجه
4-
دعــم المتعلمين
o
توظيف الخبرات سابقة لدى الطلاب في الدرس
o
يشجع التلاميذ على التعبير عن حاجاتهم وآرائهم
o
يدعم توظيف ما تعلمه الطلاب في الدرس في حياتهم
o
يقدم الدعم اللازم والمناسب للطلبة الضعاف
والمتأخرين دراسياً
5-
التقويم الصفي
o
ينفذ التقويم الصفي وفق تحليل النتائج السابقة
o
يستخدم سجل المتابعة كتحفيز للطلبة على
المشاركة
o
يسأل أسئلة مثيرة لعمليات التفكير العليا
o
ينفذ تقويما ختاميا للدرس يدعم ترسيخ أهداف
الدرس
6-
دعـــم العملية التعليمية
o
المعلم يستخدم ويتابع كتاب الطالب
o
المعلم يستخدم ويتابع كتاب النشاط
o
المعلم ينفذ تطبيقات وواجبات إضافية ويصححها للطلاب
o
المعلم يستخدم مصادر التعلم المختلفة ويحسن توظيفها
o
المعلم يستخدم التقنية الحديثة كأداة توضيح
وتحفيز على التعلم
o
المعلم يشجع الطلاب على الاستزادة من المعرفة
حول موضوع الدرس ويهتم بالجانب العلمي في التفكير
o
المعلم يشارك بفاعلية في الأنشطة المدرسية
o
يسعى لبناء القيم الاسلامية و يعزز الانتماء
الوطني للطلاب
7- السمات الشخصية
o
العناية بالمظهر الشخصي
o
توافر السلوك القويم لديه
o
يسعى لبناء علاقة ايجابية مع العناصر الانسانية في العملية التعليمية
تقبله للتوجيهات وتطلعه لما هو جديد في الميدان التربوي.بقلم / Gentiana gardens
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق