المجالات المؤثرة في عملية تقييم المعلم:  
1- التخطيط
للدرس
o      
المعلم يخطط للدرس بمنهجية علمية واضحة
o      
المعلم متمكن من المادة العلمية ويحضر لها
جيدا 
2-
استراتيجيات التدريس
o      
يستخدم استراتيجيات التعلم بما يناسب طبيعة
الدرس
o      
يربط بين أهداف المادة والمواد الأخرى 
o      
صياغة الاهداف بما يتماشى مع مجالاتها المعرفية
والمهارية والانفعالية
o      
يلتزم باستخدام اللغة الانجليزية مع طلابه
o      
يستخدم استراتيجيات التعلم النشط بما يتناسب
و طبيعة الدرس 
3-
إدارة الصـــف        
o        
يضبط الصف ويديره بكفاءة تدعم تحقيق الأهداف
التعليمية 
o        
يدير وقت التعلم بكفاءة عالية 
o        
يلتزم بالمهنة وأخلاقيات المهنة وقيمها
داخل الصف وخارجه 
4-
دعــم المتعلمين
o      
توظيف الخبرات سابقة لدى الطلاب  في الدرس 
o      
يشجع التلاميذ على التعبير عن حاجاتهم وآرائهم
o      
يدعم توظيف ما تعلمه الطلاب  في الدرس في حياتهم 
o      
يقدم الدعم اللازم والمناسب للطلبة الضعاف
والمتأخرين دراسياً  
5-
التقويم الصفي       
o      
ينفذ التقويم الصفي وفق تحليل النتائج السابقة
o      
يستخدم سجل المتابعة كتحفيز للطلبة على
المشاركة 
o      
يسأل أسئلة مثيرة لعمليات التفكير العليا
o      
ينفذ تقويما ختاميا للدرس يدعم ترسيخ أهداف
الدرس 
6-
دعـــم العملية التعليمية
o      
المعلم يستخدم ويتابع كتاب الطالب 
o      
المعلم يستخدم ويتابع كتاب النشاط
o      
المعلم ينفذ  تطبيقات وواجبات إضافية ويصححها للطلاب 
o      
المعلم يستخدم مصادر التعلم  المختلفة ويحسن توظيفها 
o      
المعلم يستخدم التقنية الحديثة كأداة توضيح
وتحفيز على التعلم
o      
المعلم يشجع الطلاب على الاستزادة من المعرفة
حول موضوع الدرس ويهتم بالجانب العلمي في التفكير
o      
المعلم يشارك بفاعلية في الأنشطة المدرسية
o      
يسعى لبناء القيم الاسلامية و يعزز الانتماء
الوطني للطلاب
 7- السمات الشخصية  
o        
العناية بالمظهر الشخصي 
o        
توافر السلوك القويم لديه
o        
يسعى لبناء علاقة ايجابية مع  العناصر الانسانية في العملية التعليمية
تقبله للتوجيهات وتطلعه لما هو جديد في الميدان التربوي.بقلم / Gentiana gardens

 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق