وصف
موجز للكتاب:
يحتوي هذا الكتاب على
دراسة علمية متخصصة في مجال تصميم وانتاج البرمجيات التعليمية, اعدت خصيصا لطلاب
المرحلة الجامعية وتحديدا قسم تقنيات التعليم . وهي تشكل احدى المشاركات العلمية
في اطار تطوير وتحديث المناهج الدراسية للطلاب , وهي تهدف في المقام الاول الى وضع
حلول علمية وموضوعية لمعضلة الطلاب وكذلك
الاخوة اعضاء هيئة التدريس , في تحديد او اختيار مرجع علمي متخصص يمكن الرجوع اليه
في عملية التدريس.
ان هذا الكتاب يسهم في تحقيق هدفين رئيسين :
اولاً: تحقيق المطلب الملح في ان يرجع الطالب الجامعي في دراسته الى مرجع
شامل يصلح لان يحقق الغرض العلمي المنوط بتأهيله الى درجة المعلم الناجح في مجال
تخصصه.
ثانياً: استهداف كافة الباحثين والمهتمين بشئون التعليم والتعلم عامة,
وتصميم البرامج التعليمية خاصة.
هذا .....وقد تم
تقسيم الكتاب الى قسمين رئيسيين:
القسم
الاول : يهتم بالجانب النظري الذي نجده في ستة فصول كاملة , وهي كالتالي:
1- تصميم
التعليم والمواقف التعليمية
2- استخدامات
الحاسب في التعليم
3- الانترنت
ودور المعلم لتوظيفه في التعليم
4- التعليم
المبرمج
يقدم هذا القسم تعريف
للتعليم المبرمج وخطواته ومبادئه, كذلك يعرض اطارات التعليم المبرمج وانواعها.
الاسس السيكولوجية للتعليم المبرمج ومراحل اعداد برنامج التعليم المبرمج, ايضا
يعرض مزايا التعليم المبرمج وبعض نواحي القصور فيه اضافة الى نتائج البحوث
المرتبطة بالتعليم المبرمج.
5- الوسائط
المتعددة
6- برمجة
المقررات التعليمية
والقسم
الثاني : يهتم بالجانب العملي, والذي استغرق اربع ملاحق تتضمن في مجموعتها
عدداً من الدروس المصممة حسب نماذج التعليم , وكذلك عدد من السيناريوهات لدروس
مختلفة . ايضا تضم الملاحق عدد من التدريبات المتنوعة على برنامج العروض التقدمية
(البوربوينت) . واخيراً عرض استمارة تقويم البرمجية التعليمية المنتجة من اجل
تمكين المعلم من معايير البرمجية التعليمية الجيدة .
مميزات
الكتاب:
تم تغليف الكتاب من
الخارج بغلافين احدهما من الورق والاخر من الكرتون. تميز الكتاب باستخدام برنامج Adobe Indesign في اخراجه ونموذج الخط
العربي AXt Lotfi
والانجليزي Times باللون الاسود.
كما يوجد في الكتاب رسوم بيانية للتوضيح , كذلك يتميز بقائمة مراجع و ملخص في
نهاية كل قسم يعرض فيه اهم مخرجاته .
بقلم/ Gentianagardens
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق