الجمعة، 27 مارس 2015

استراتيجية الشوتوكو ... وتعليم الكبار

استراتيجية الشوتوكو: 

نشأت حركة "الشوتوكو" نسبة لبحيرة "الشوتوكو" في نيويورك، وتعد هذه الحركة من أهم الحركات بالنسبة لتعليم الكبار في الولايات المتحدة، فقد استثمرت هذه الحركة جمال المكان وكثرة المصطافين والسياح، لتقديم البرامج التعليمية والأدبية والثقافية المتنوعة.

وساهمت الحركة في تقديم المحاضرات والندوات العلمية بهدف تثقيف الشعب الأمريكي واستثمار أوقاتهم في رحلاتهم وسفرياتهم في كل ما هو نافع ومفيد.


إنه من الصعب أن يتلقى الكبار الكثير من المعلومات والمهارات وخاصة في البرامج طويلة المدى دون أن يطئ على البرنامج شئ من التغيير لكسر الجمود والملل، ولذلك تعد استراتيجية التعلم البيئي من الاستراتيجية الفعالة في استمرار تعلم الكبار في عملية التعلم.

استراتيجية التعلم البيئي، وهي تؤكد على التعلم من البيئة ومن خلال الرحلات والزيارات الميدانية، وقد يتصور البعض أن هذا النوع من الاستراتيجيات لا تتناسب إلا مع الصغار فقط، وهذا خطأ كبير.

من الممكن اتخاذ البيئة مصدرا أساسيا من مصادر التعلم وتنمية المهارات والاتجاهات لدى المتعلمين الكبار، والاستفادة منها في إنتاج الوسائل التعليمية من الخامات المتوفرة في البيئة.


من جانب آخر، فإن عملية التعليم إذا تمت خارج أسوار الفصول الدراسية، تكون أكثر متعة وفائدة، فقبل أكثر من 130 عاما استشعر بعض مختصي تعليم الكبار في الولايات المتحدة الأمريكية أثر التعلم بالنسبة للكبار أثناء التنزه والسفر والسياحة والاستجمام.

المصدر/ mbc.com

ليست هناك تعليقات:

song