السبت، 28 مارس 2015

مهارات اجتماعية من داخل الفصل

   

المهارات الاجتماعية أصبحت بالفعل مفتاحا للنجاح الدراسي و المهني ، و أحيانا يؤدي الافتقار إليها إلى فشل العديد من المتفوقين دراسيا . في هذا المقال سنحدد 8 مهارات اجتماعية يحتاج المتعلم إلى تعلمها مع الخطوات التي يجب اتباعها لاكتسابها و الأنشطة التي ستمكن من التدرب عليها .

1- الإنصات بتمعن للآخرين

الخطوات :
  • النظر إلى المتحدث بطريقة هادئة .
  • ترك المتحدث ينهي كلامه وعدم مقاطعته .
  • الاهتمام بما يقوله الآخر والإيماء بالرأس لإبداء ذلك أو بعبارة من قبيل : حسنا أو مثير للاهتمام .
النشاط :
استغلال العمل في مجموعات أو أثناء المناقشة لتدريب التلاميذ على الاستماع النشط و احترام المتكلم .

2- تحية الآخرين و الترحيب بهم

الخطوات :
  • مواجهة الشخص أو مجموعة الأشخاص .
  • استخدام نبرة صوت هادئة و مناسبة .
  • استعمال عبارة : السلام عليكم أو مرحبا أو أهلا …
النشاط :
يمكن تعيين متعلم كل يوم ليكون أول من يرحب بالزملاء في فترة الصباح عند باب الفصل ، و حبذا لو تم استعمال لغات مختلفة لمزيد من الإفادة و المتعة .

3- اتباع التعليمات

الخطوات :
  • مواجهة الشخص و الاستماع إلى التعليمات بانتباه .
  • الجواب ب : حاضر أو على الرحب أو سأفعل كل ما في جهدي …
  • إنجاز المهمة على أحسن وجه .
  • قياس مدى تحقق الأهداف من المهمة بمساعدة الشخص الآخر .
النشاط :
يمكن هنا استخدام بعض الألعاب التقليدية التي تعتمد على اتباع التعليمات مع الحرص على التذكير بأهمية احترام القواعد لبلوغ النجاح.

4- طلب المساعدة

الخطوات :
  • التوجه نحو الشخص .
  • طلب المساعدة منه إذا كان الوقت يسمح له بذلك .
  • شرح نوع المساعدة التي تحتاجها بدقة .
  • شكره على تقديمه للمساعدة .
النشاط :
يمكن تخيل وضعيات مختلفة لطلب المساعدة أثناء دروس التعبير و القراءة أو عند تمثيل مسرحية … اكتب وضعيات متنوعة على أوراق و اطلب من المتعلمين تمثيل المشاهد .

5- نيل اهتمام المدرس

الخطوات :
  • الانتباه إلى المعلم .
  • رفع اليد أو الأصبع بهدوء .
  • انتظار إشارة من المدرس دون التسرع في الكلام .
  • طرح السؤال أو الحديث .
النشاط :
تبدأ بسؤال للطلاب : ماهي أسوأ طريقة لجذب انتباه المعلم ؟ سترى أن المتعلمين يعرفون سلوكاتهم السيئة في هذا الشأن . اقترح طالبا يقوم بالتصرف الأفضل ، وهو الجلوس في مكانه و رفع اليد دون الصراخ .

6- الاعتراض و الاختلاف في الرأي بشكل لائق

الخطوات :
  • مواجهة الشخص .
  • التحدث بنبرة هادئة .
  • الإنصات و عدم مقاطعة الآخر .
  • الاهتمام بما يقوله وفهم المحتوى .
  • استعمال عبارات من قبيل : أتفهم ما تقوله ، أنا أتفق معك لكن ، أشاطرك الرأي في ما تقوله ماعدا ، أحس بما تشعر به لكن …
  • الاعتماد على حجج قوية عند الاختلاف في الرأي .
النشاط :
النقد البناء و النقاش المثمر لا يتأتى إلا إذا تعلم الطلاب أصول الحوار ، يمكن في هذا الصدد كتابة موضوع للنقاش على السبورة يستفز الفصل و يجبرهم على إخراج ما في جعبتهم من الحجج بكل أدب و احترام للرأي الآخر ، على سبيل المثال : كرة القدم هي أفضل رياضة جماعية …

7- تقديم الاعتذار

الخطوات :
  • مواجهة الشخص .
  • استعمال نبرة حزينة و مؤثرة و هادئة .
  • استخدام عبارات مثل : أود أن أعتذر عن … أو أتأسف ل ….
  • قدم وعدا بعدم تكرار الخطأ و اشكر الآخر لإنصاته .
النشاط :
يمكن استغلال بعض النزاعات داخل الفصل بين المتعلمين لتدريب المتعلمين على تقديم الاعتذار أو عندما ينسى أحدهم إنجاز واجباته المنزلية مثلا…

8- التواصل و خلق روابط اجتماعية

الخطوات :
  • التعرف على أشخاص .
  • مناقشة موضوعات و اهتمامات مشتركة .
  • التعبير عن السرور عند التعرف على أشخاص جدد .
  • مساعدة الآخرين و ممارسة أنشطة مفيدة بشكل جماعي.
النشاط :
يمكن تكليف الطلاب بإجراء أبحاث ميدانية و استطلاعات الرأي ضمن أنشطة مدرسية ، فلذلك تأثير إيجابي على قدرتهم على التواصل . ثم لا ننسى كذلك أن شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر تؤديان نفس الوظيفة ولو بشكل افتراضي .

بقلم/ موقع كتاتيب
http://www.ktateb.com/2014/12/%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B1%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A.html

ليست هناك تعليقات:

song